مرحبا بكم

test
Your Ad Spot

من هوا إبن الرومي


من هوا إبن الرومي


















تعريف إبن الرومي:

الشاعر ابن الروميّ هو أبو الحسن علي بن العباس بن جريج، والمعروف أيضاً بابن الروميّ ولد سنة 25 يونيو 836 - و توفيا سنة 18 يونيو 896 يعد أكبر شعراء القرن الثالث الهجري في العصر العباسي حيث كان يمتاز شعرهُ بالسلامة والرقة والسهولة والعذوبة حيث نري في شعره أسلوباً خاصاً في ساحة الشعر العربي والعباسي حيث أن الشعر عند إبن الرومي يخلق صوراً معبرة في دهن الإنسان و لإيصال الفكرة للقارئ.

وِلادة إبن الرومي:

ولد بالعقيقة في بغداد عام 221هـ - 836م، إن هذا الشاعر المميز كان يذكر دائما يذكر في قصائده بأنه رومي الأصل إبن الرومي شاعر كبير من العصرِ العباسي و بضبط من طبقة بشار و المتنبي لقد شهدت حياة هذا الشاعر العديد من المآسي و المشاكل التي ترك بصمتها في العديد من القصائد حيث تنوعت أشعاره بين المدح والهجاء والفخر والرثاء، وكان من الشعراء المتميزين في عصره.

معلومات عن إبن الرومي:

يوصف ابن الرومي بأنَّه دقيق الحس،عصبي المزاج تغلب عليه السوداء فيثور ويشتد غضبه و يسلط لسانه إذا عبث به عابث و مع ذلك فإنه سريع الرضی،صفوح إذا استرضی. وکان يحب الحياة و ينتعشها مع ما لقي فيها من بؤس وشقاء وکان علی حبه للتکسب يجبن عن ادراک رزقه، فقد يدعوه بعض الأمراء فما يجرؤ أن يصير إليه لأنه يخشي الأسفار ويخفيه البّر والصيف والشتاء. فهو موسوس،ضعيف العقل متشائم متطير ومن صفاته الحسنة أنَّه کان صادق المودة لأصحابة،محباً لأولاده و أهله عطوفاً علی الفقراء و المساکين إتخاذ لسانه أداة تملّق يظهر عکس ما يبطن،تحقيقاً لمصالحه وضافعه فثار علی المجتمع المشبع بالنفاق والخديعة،وقام يشکو اختلال الزمان.لقد أشار ابن الرومي إلی انهيار القيم الحضارية والإنسانية في عصره،وسقوط المثل العليا بين أبناء وطنه فمراد ابن ارومي أن يسمو الإنسان بعلمه وعقله و فکره، وليس بمکره واحتياله.

وفاة ابن الرومي:

توفي ابن الروميّ في تاريخ 18 يونيو 896 وقد عُرف بقدرته الكبيرة على الوصف والشعر، وتوليد المعاني المبتكرة، بالإضافة إلى أنه اشتُهر بديوانه الذي يعدّ من أكبر الدواوين الشعريّة، وقد قيل بأنّه توفي  مسموماً بسبب هجائه للوزير القاسم بن عبيد الله، وقد عرف ابن الروميّ بأنّه ما مدح رئيساً أو مرؤوساً إلا وعاد إليه فهجاه، ولذلك قلّت فائدته من قول الشعر، وهذا ما كان سبباً في وفاته.